منتديات شباب الأردن
يسرنا تسجيلك والإنضمام إلى أسرتنا اهلا وسهلا بكم راحتكم تهمنا ونتمنا لك عزيزي الزائر زيارة جميلة والتسجيل في المنتدى


منتديات شباب الأردن



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معان المدينة الابية(في القلب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة العامة
الإدارة العامة
avatar

ذكر السرطان الحصان
عدد المساهمات : 517
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 27
الموقع : www.shababjordan.yoo7.com
المزاج : رااايق

مُساهمةموضوع: معان المدينة الابية(في القلب)   الإثنين يونيو 29, 2009 4:28 am

مرحبا جبتلكم معلومات عن محافظة معان بتمنى تستفيدوا منها

محافظة معان هي أكبر محافظات الأردن مساحة وأول منطقة في الأردن دخل إليها الإسلام. سكانها يقسمون إلى قسمين بدو وحضر. بدأت منها الثورة العربية الكبرى ودخل الامير فيصل إلى الأردن من خلالها. عاصمتها مدينة معان

تبعد حوالي 216 كيلومتراً جنوب عمان وعلى الرغم من كونها اشتهرت تاريخياً إلا أنه لم يعثر فيها على أية بقايا أثرية. فقد عمر معان بني أمية وبنوا فيها لإبن السبيل مرفق وهي مدينة قوم شعيب وخدمت كموقف للحجاج تقام بها سوق في غدوهم ورواحهم. وجعلها الهاشميون موئلاً لقدمهم فقد نزل الأمير عبد الله فيها يوم 11 تشرين الثاني عام 1920 حيث استقبله أشرافها وشيوخها مرحبين مهللين وكان وصوله بعد أربعة أشهر من اعتداء الإفرنسيين على استقلال سوريا . وباتت معان ملتقى الأحرار من الأمة لكن تجمع الوطنيون والأحرار السوريين والعراقيين في عمان ونظراً لوقوعها في منتصف المنطقة من جهة ولارتباطها بخط سكة الحديد من جهة أخرى جعلت الأميؤ ينتقل إليها. .

[عدل] المواقع التاريخية والطبيعية
• قلعه معان (( السرايا )) : من آثار الدولة العثمانية الباقية حتى الآن ، تم إنشائها عام 1566 م. زمن السلطان سليمان القانوني بأبعاد ( 24 * 22 )متر ، يتبع لها بركه كبيره استغلت لتجميع المياه وجاء بناؤها لتلبي حاجه الحجاج ولاتخاذها مقراً للجنود العثمانيين .

• بركه الحمام : خربه غسانيه على بعد 2 كم. شرقي معان وفيها يمكن مشاهده بقايا ابنيه تقع على تله صغيره تتناثر فوقها قطع الزجاج والفخار ، بالقرب منها تقع بركه الحمام وهي بركه مربعه الشكل طول ضلعها 70 متر بعمق 7 امتار استعملت لتجميع المياه القادمه من الشراه عبر قنوات لا تزال ماثله للعيان لري المناطق المزروعه حيث يروى ان المنطقه كانت مزروعه بأصناف كثيره من الخضار والفواكه .

• قصر الملك عبدالله : يقع القصر على بعد 3 كم . جنوب معان حيث يعد من أهم المواقع الاثريه بعد ان اتخذه الأمير عبدالله مقراً له خلال قدومه من الحجاز في 21/11/1920 م. وقد اتخذت فيه قرارات كانت الحجر الأساس في بناء الأردن الحديث ، وق حول الآن إلى متحف .




• القناطر : إلى الجنوب من معان بنيت القناطر على شكل اقواس من الحجاره يكتنفها الظلام وكانت تشكل منظراً رائعاً حيث يسير الماره فيها بطول 500 م .لا يرون الشمس وفجأه تطل عليهم السرايا ( قلعه معان العثمانيه ) ، قامت البلديه بإزالتها في مطلع السبعينات مما افقد معان أجمل آثارها العثمانيه واصبحت اثراً بعد عين !!!!

• قصر البنت : يقع على بعد 3 كم إلى الشرق من معان تشير الدلائل إلى انه اموي وواحد من القصور التي شيدوها في الصحراء الاردنيه ، تم بناؤه على شكل مربع واستعملت فيه بعض العقود يشغل مساحه 12 * 15 م. بقي جاثماً إلى اواخر السبعينات حيث هدم واخرجت الحجارة الكبيره ويعود ذلك إلى ظن الناس بوجود ذهب فيه !

• بساتين معان الحجازيه والشاميه : تقع بساتين معان الحجازيه في الجنوب من مدينه معان وتقع بساتين الشاميه في المنطقه الشماليه منها ، تعتمد البساتين على المياه المرويه وتشكل المتنفس الوحيد لأبناء معان وتشتهر بالرمان والتين والقرايس والمشمش .





[عدل] الينابيع والعيون والآبار في معان
• الطاحونه : بئر ماء يقع إلى الغرب من معان وعلى بعد 4 كم يماز بغزارة مياهه ، وقد عملت بلديه معان على توسيعه وصيانته بما يتلائم مع حجم السكان وحاجتهم للمياه .

• نبعه الضواوي : سميت بهذا الاسم لشدة صفائها ، حيث يقولون انها ( تضوي ضوي ) تقع في الجهه الغربيه من معان وعلى بعد 1 كم ، تتصف بغزارة المياه ويقال انها نبعه رومانيه ، تمت عدة عمليات صيانه لها وعلى فترات ، وبقيت تغذي بساتين معان الحجازيه إلى عام 1966 عندما حدث ( السيل ) ، والى الآن لم تتم عمليه صيانه لها .

• عين سويلم : سميت بهذا الاسم نسبه إلى المهندس الذي اشرف على عمليه فتحها من قبل الدوله العثمانيه ، تقع في الجهه الجنوبيه من معان ولا تزال لغايه الآن تروي بساتين معان الحجازيه .

• النجاصة : سميت بهذا الاسم لأنها تشكل حبه اجاص في قاع صخره وهي قديمه جدا لا يعرف لها تاريخ ، وقد ذكرها الرحاله جورج فالين خلال زيارته لمعان بقوله : ( انها تروي عده بساتين ) .

• الغدير : يقع في معان الشامية إلى الشمال من معان ، سمي بهذا الاسم لأن المياه تغدر فيه قبل ان تنساب إلى البساتين ، يبلغ طوله 12م *8م بعمق 3م .

بئر المزراب : يقع في منطقه معان الشامية ، يصب في بركه المزراب ، يروي بساتين الشامية .

بئر الخماسي : يقع في منطقه الشامية ، يمتاز بغزاره المياه كونه يقع في منطقه منخفضه للغاية ، تعطل منذ السيل 1966 .


[عدل] البتراء
الخزنة البتراء درة الأماكن التاريخية والسياحية في الأردن، إنها قبلة أنظار السائحين في كل أنحاء العالم، فهي المدينة الوردية المنحوتة بالصخر، ذات الحضارة العريقة التي أنجزها العرب الأنباط قبل أكثر من (2000) عام. إنها كنز من التاريخ والحضارة والفن، فهي فريدة في هندستها وسدودها وقنوات المياه المدهشة، تكمن الدهشة في هذه المدينة العظيمة في الممرالضيق المشقوق في الصخر والذي يفضي بالزائر اليها إلى اكتشاف حقائق هذه المدينة الرائعة بدءاً بالخزنة التي تمثل نموذجاً فريداً للنحت على الصخر الوردي، فبعد أن يجتاز السائر هذا السيق الصخري الذي يمتد أكثر من كيلومتراً وترتفع جدرانه إلى علو يصل أحياناً الي 200م يطالعه مشهد مدهش للخزنة المنحوتة بالصخر والمصقولة بدقة فائقة في الصخر الوردي الذي أن طالعته أشعة الشمس عكست طبقاً مدهشاً من الألوان المختلطة وبعد معاينة هذه التحفة المعمارية الفريدة تجتذب الزائر مواقع مذهلة تؤهل هذه المدينة لأن تكون واحدة من عجائب الدنيا القديمة والحديثة معاً. فهناك المباني المنحوتة بالصخر إلى جانب الحمامات والمعابد وخزانات المياه والأبواب الضخمة المقوسة والشوارع المبلطة المحفوفة بالأعمدة الرائعة والرسوم الصخرية الفاتنة ثم المسرح الذي يتسع لأكثر من (300) مشاهد إلى جانب دير ضخم ذي ارتفاع شاهق شيد في القرن الأول للميلاد. وقد تم إفتتاح متحف أثري عصري يتيح للمشاهد معاينة بعض الأثاروالقطع والأدوات الأثرية التي تم إكتشافها في هذه المدينة النادرة المثال في العالم. وإلى جوار البتراء تم إقامة مقام متواقع لما يظن بأنه ضريح للنبي هارون أخي موسى عليهما السلام ويقوم هذا المقام على قمة جبل دعي بإسم جبل هارون يقع ضمن سلسلة جبال الشراه.


[عدل] قلعة الشوبك
قلعة الشوبك تقع قلعة الشوبك على ارتفاع 1330 م عن سطح البحر و تبعد حوالي ساعة عن مدينة البتراء على الطريق الصحراوي ويعتقد بأن منطقة الشوبك سكنت في الفترة الادومية ثم اعيد ترميمها في الفترة النبطية، ويبدو انها استخدمت كدير صغير للرهبان حتى اعاد بناءها الامير الصليبي بلدوين الاول حاكم الرها ومن ثم ملك القدس وذلك في عام 1115 م وقد اطلق عليها) مونتريال( تضم القلعة تسعة ابراج منها الدائري والمستطيل والمربع ، تزينها الكتابات والزخارف من الخارج ومدخلها الرئيسي في الشرق.


[عدل] وســــام معـــان
تعد ميدالية تذكار حرب معان من ابرز الأوسمة في تاريخ الأردن الحديث كما في وثائق الثورة العربية الكبرى ، استحدثها الشريف الحسين بن علي تكريماً لقادة وشهداء معركة معان الكبرى التي خاضتها قوات الثورة العربية في الفترة 16 - 22 نيسان 1918. ويتشكل الوسام الذي توجد نسخته الوحيدة في المملكة في جامعة الحسين بن طلال في معان من سنبلتين وسيفين عليهما النجمة السداسية ومن حلقة في أعلاه ، حيث ترمز السنبلتان إلى الخير والعطاء ، والسيفان رمز عربي إسلامي يدلان على القوة والسؤدد ، أما النجمة السداسية فهي عربية تظهر على شكل مثلثين متساويي الأضلاع ، في إشارة إلى تساوي أضلاع التثليث المشهور عند الساميين والعرب والمصريين القدماء. الوسام المصنوع في فرنسا من مادة النحاس طليت أجزاؤه بالفضة ماعدا النجمة السداسية ، التي تتوسطها كلمة معان كتبت بخط عربي ومدون تحتها سنة 1337 هجري (الموافق 1919) في إشارة للتاريخ الذي ضرب فيه الوسام. ويزن الوسام 100,2 غرام بطول 4 سم وعرض 3,2 سم ، يعلق على الصدر في الجهة اليسرى وقد منح لــ 343 شخصاً من مختلف أقطار الوطن العربي لتتأكد شمولية الثورة العربية الكبرى ، وتأييد جميع جميع العرب لها ، وعدم اختصارها على قطر عربي بعينه. ويشير قانون وسام معان الخاص الذي أصدر في 11 أيلول 1919 إبان تولي الملك فيصل عرش سورية و جاء في سبع مواد إلى ان الوسام إرثي يتناقله من حمله لأكبر اولاده أو للارشد من أفراد أسرته إذا لم يخلف أولادا ، ويمنح إلى الأشراف والضباط والجنود النظاميين والحلفاء ومشايخ البدو الذين شاركوا في حرب معان الكبرى والمقصود فيها الحروب التي ابتدأت بالهجوم على ( غدير الحج) و(أبي الجردان) وانتهت بالهجوم على معان. هذه نبذه عن هذا الوسام وسام معان


كانت الثورة العربية الكبرى إنجازاً عربياً مميزاً استطاعت القيادة الهاشمية الملهمة بفضلها استنهاض همم الأحرار من أبناء الوطن العربي الكبير كما أن العرب جميعاً التفوا حول هذه القيادة لما تتمتع به من كفاءة وعرافة عبر التاريخ العربي الإسلامي

وقد منح هذا الوسام تخليداً لمعركة معان الكبرى التي تعد من المعارك الرئيسية التي خاضتها قوات الثورة العربية الكبرى في الفترة الواقعة بين 27 جمادي الآخرة إلى 5 رجب سنة 1336 هـ الموافق 16 إلى 22 نيسان 1918 منح هذا الوسام تكريما لقادتها وشهدائها الذين شاركوا فيها.

وفيما يلي عدد الذين استحقوا الوسام من كل قطر عربي وكان عددهم الاجمالي 343

من الحجاز 34
من العراق 73
من سوريا96
من فلسطين 71
من لبنان 34
من الأردن 3
من اليمن 17
من مصر 7
من ليبيا 2
من الجزائر 1
من مختلف الأقطار العربية 5

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababjordan.yoo7.com
 
معان المدينة الابية(في القلب)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الأردن :: المنتديات العامة :: منتدى الأردن-
انتقل الى: